• jQuery Image slider حفل تحضره الملائكة
  • jQuery Image slider الأخ النابـه المستشار عبد الله العقيل
  • jQuery Image slider يا منصف الأعلام ... إلى المستشار عبدالله العقيل
  • عربي
  • انجليزي
  • فرنساوى
  • أردى
« أنشطة و فعاليات

الإيسيسكو تشارك في تنظيم الدورة السنوية لمنتدى "جرانس مونتانا"

الرباط.العقيل ووكالات

تشارك المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في تنظيم الدورة السنوية لمنتدى جرانس مونتانا التي ستعقد تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس في مدينة الداخلة بالمملكة المغربية خلال الفترة من اليوم 12 مارس، وحتى 14 مارس 2015 م، تحت شعار "إفريقيا والتعاون الإقليمي والتعاون جنوب جنوب".

وستعقد الجلسة الافتتاحية للمنتدى صباح يوم الجمعة 13 مارس الجاري، بحضور عدد من كبار المسؤولين من المغرب ومن عدد من الدول الإفريقية، ورؤساء منظمات دولية وإقليمية، وخبراء اقتصاديين، ورجال أعمال من دول مختلفة.

وسيناقش المشاركون في المنتدى عددا من القضايا الاقتصادية والتنموية في القارة الإفريقية في إطار المحاور التالية (التنمية الاقتصادية في إفريقيا وتعزيز التعاون جنوب-جنوب، وسياسة المغرب في مجال التعاون الإفريقي) و(التدبير الجيد للموارد الطبيعية في إفريقيا) و(تحديات الثورة الرقمية في العالم وفي إفريقيا) و(تنمية الصناعات البحرية في إفريقيا) و(الأمراض والأوبئة العابرة للحدود ومخاطرها على الصحة العمومية) و(تطوير الصناعات الزراعية والغذائية والصيد البحري في إفريقيا) و(تطويرالقطاع المالي والبنكي في إفريقيا) و (النهوض بالصناعات السياحية في إفريقيا) و(العناية بالطاقات المتجددة في إفريقيا) و(وتعزيز الحوار بين إفريقيا ودول المغرب العربي و أوروبا) و(قضايا التربية والشغل والشباب في إفريقيا).

 كما سيتم في إطار المنتدى،  عقد دورة خاصة حول إنشاء (نادي إفريقيا الأطلسية) و اجتماع منتدى النساء الأفريقيات، وتسمية القيادات الشابة الجديدة لمنتدى كرانس مونتانا، وتوزيع جوائز المنتدى لعام 2015.

وسيلقي الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للإيسيسكو كلمة في افتتاح المنتدى، و يرأس إحدى جلسات أعماله، كما يشارك في حفل توزيع جائزة المنتدى.

يذكر أن منتدى "جراس مونتانا" تأسس سنة 1986 في سويسرا، وهو منظمة غير حكومية تهدف إلى تشجيع التعاون الدولي والحوار والنمـو والاستقـرار والسلم والأمـن في مختلف دول العالم،وتربطه بالإيسيسكو علاقات تعاون متميزة حيث يشارك المدير العام للإيسيسكو في الاجتماعات السنوية للمنتدى التي تُبحث فيها قضايا الحوار والتحالف بين الثقافات والحضارات والقضايا ذات الصلة بالتنمية الشاملة في دول الجنوب. كما  أن رئيس المنتدى، السفير جان بول كارترون، هو أحد سفراء الإيسيسكو التسعة للحوار بين الثقافات والحضارات.

 تجدر الإشارة إلى أن الإيسيسكو استضافت في مقرها بالرباط خلال الفترة من 19 إلى 22 يونيو 2014م، الاجتماع السنوي الخامس والعشرين  للمنتدى بمناسبة مرور ثلاثين سنة على إنشائه ،والذي عقد تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس عاهل المملكة المغربية تحت شعار (العلاقات جنوب - جنوب : من خيار استراتيجي إلى ضرورة ملحة).

: المقال الاكثر قراءة
• دور الجامعة الإسلامية العالمية