• jQuery Image slider حفل تحضره الملائكة
  • jQuery Image slider الأخ النابـه المستشار عبد الله العقيل
  • jQuery Image slider يا منصف الأعلام ... إلى المستشار عبدالله العقيل
  • عربي
  • انجليزي
  • فرنساوى
  • أردى
« مؤلفات المستشار

"مستجاب الدعاء والنصر على المرتدين" (مقدمة)

بقلم: المستشار عبد الله العقيل

تربطني بالمؤلف الأخ الأستاذ حمدي رشيد حنبلي رحمه الله، رابطة العقيدة والعمل المشترك لنصرة دين الله طيلة الفترة التي قضيناها في الكويت حيث كان يعمل في وزارة التربية وأعمل أنا في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ويعمل معي بالإدراة شقيه الأخ فيصل رشيد حنبلي.

وكان المؤلف وأخوه من رواد ديوانية الجمعة في منزلنا فضلاً عن لقاءاتي بالمؤلف في جمعية الإصلاح الاجتماعي وجمعية المعلمين وديوانية الأخ د. يعقوب يوسف الغنيم مساء كل ثلاثاء حيث يجتمع الأدباء والشعراء والمهتمون بقضايا الفكر والأدب وتكون المساجلات النافعة.

وكان الأخ الكريم حمدي صاحب أدب جم وخلق فاضل وعاطفة جياشة ومشاعر رقيقة، كما كان صاحب مواقف صلبة ومشاركات في الندوات يطرح فيها وجهة نظره في القضايا المطروحة على بساط البحث ويدلي فيه بما يترجع لديه من الآراء التي يعززها الدليل بأسلوب عف كريم.

وعن هذا الكتاب الذي بين أيدينا فلقد كتب هذه المسرحية عن الصحابي الجليل مستجاب الدعاء (العلاء الحضرمي) مبعوث رسول الله إلى ملك البحرين المنذر بن ساوى يدعوه إلى الإسلام، والقائد الذي انتدبه خليفة رسول الله أبي بكر الصديق لفك الحصار عن الجارود بن عبد قيس الذي حاصرته قبائل المرتدين وعلى رأسها قبيلة بكر بن وائل، فحقق الله النصر على يديه ببركة دعاء القائد العلاء الحضرمي الذي استجاب الله دعاءه.

كما استجاب دعاءه في صحراء الدهناء حيث سكنت الريح العاصفة وأمطرت السماء وعادت الخيل والإبل والرواحل إليهم بعد نفورها وهربها أثناء العواصف ثم بعد هذا النصر العظيم ندب القوم إلى (دارين) فاجتازوا البحر وأميرهم (العلاء الحضرمي) يدعو الله تعالى والتقوا الأعداء وقاتلوا قتالاً شديداً فكان النصر والغلبة للمسلمين والهزمية للكفار.

لقد وفق الله الأخ حمدي حنبلي (رحمه الله) في عرض هذه الوقائع التاريخية بأسلوب مسرحي يشد القارئ ويأخذ بمجامع قلبه ويوضح له كيف كان الصحابة الكرام متوكلين على الله آخذين بالأسباب ضارعين إلى الله بالدعاء وعلى رأسهم قائدهم العلاء الحضرمي القائد المجاهد والصحابي المستجاب الدعاء.


: الكتاب/الدرسة الاكثر قراءة
• مرشدو الإخوان الراحلون